التعاقد الديداكتيكي
هو مجموع التفاعلات والقواعد القائمة بين الأستاذ ومتعلميه والمتعلقة بمسألة اكتساب المعارف وتحديد الأدوار وتوزيع المهام .
التعاقد الديداكتيكي يراهن على سلوك الأستاذ المنتظر من المتعلمين , وعلى سلوك هؤلاء المنتظر من الأستاذ , وعلاقة هؤلاء والأستاذ بالمعرفة المستهدفة في عملية التعلم .
فالمتعلمون مطالبون بولوج مشروع الأستاذ , وهذا الأخير مطالب بتوفير الشروط التي تسمح بضمان التعلم '' أهدافه - فعاليته - تقويمه ونجاحه '' .
الأستاذ عندما يحيد عما يجب القيام به لإنجاز درسه , فهو يساهم في فسخ العقدة . ذلك لأن أهداف التدريس لا يمكنها أن تتحقق = الحالة التي يساعد فيها أستاذ متعلميه بطريقة مبالغ فيها أثناء
- إنجازهم لتمرين أو مسألة , رغبة منه في نجاحهم .
- عندما يريد تدليل صعوبات تواجه متعلميه .
- عندما يقدم (القاف ساكنة) الأستاذ وبدون سابق إعلام على تغيير نظام تنقيط المتعلمين أثناء إجراء مراقبة أو تقويم ...
التعاقد الديداكتيكي يراهن على سلوك الأستاذ المنتظر من المتعلمين , وعلى سلوك هؤلاء المنتظر من الأستاذ , وعلاقة هؤلاء والأستاذ بالمعرفة المستهدفة في عملية التعلم .
فالمتعلمون مطالبون بولوج مشروع الأستاذ , وهذا الأخير مطالب بتوفير الشروط التي تسمح بضمان التعلم '' أهدافه - فعاليته - تقويمه ونجاحه '' .
الأستاذ عندما يحيد عما يجب القيام به لإنجاز درسه , فهو يساهم في فسخ العقدة . ذلك لأن أهداف التدريس لا يمكنها أن تتحقق = الحالة التي يساعد فيها أستاذ متعلميه بطريقة مبالغ فيها أثناء
- إنجازهم لتمرين أو مسألة , رغبة منه في نجاحهم .
- عندما يريد تدليل صعوبات تواجه متعلميه .
- عندما يقدم (القاف ساكنة) الأستاذ وبدون سابق إعلام على تغيير نظام تنقيط المتعلمين أثناء إجراء مراقبة أو تقويم ...
الوضعية المسألة تستلزم قيام علاقة بين الأستاذ والمتعلم , تتضمن التزامات متبادلة بينهما , وهذه الالتزامات منها ما هو صريح ومنها ما هو ضمني . فالالتزامات الضمنية والمتعلقة بالمعرفة , هي ما يعرفه ''Brosseau'' بالتعاقد الديداكتي .