الجمعة، 10 أكتوبر 2014

تدريس الاملاء

                                       تدريس الاملاء


       الإملاء فرع هام من فروع اللغة العربية ، وهو من الأسس الهامة في التعبير الكتابي ، ووسيلة الاتصال التي يعبر بها الفرد عن أفكاره .
       وتعليم الاملاء هو خطوات منظمة يقوم بها التلميذ تمكنه من فهم واستيعاب مهارة كتابية معينة ، تتكون لديه من خلالها القدرة على رسم الكلمات رسما صحيحا .
      
 لماذا تدريس الاملاء ؟ 
       
لإكساب التلميذ المهارة في الكتابة الصحيحة .
       
لتعليم التلميذ التنظيم في الكتابة وتوظيف علامات الترقيم .
       
لتنمية ثروة التلميذ اللغوية .
      
 أنواع الاملاء : 
   
 1) الإملاء المنقول . 
       
- يعرض المعلم الموضوع مكتوبا على لوحة ، يحدد المهارة المطلوب التدريب عليها بلون مغاير أو بوضع خط تحتها .
       
- تقرأ الجملة من التلاميذ وتناقش في معناها .
       
- يناقش المعلم الكلمات التي يريد معالجة المهارة من خلالها ويحللها التلاميذ صوتيا وكتابيا .
       
- يكتب التلاميذ الجملة كلمة كلمة ويحاكون بذلك المعلم ، يتتبعون النقط وينسخون النموذج بمحاكاة المعلم .
   
 2) الإملاء المنظور . 
       
- يعرض المعلم العبارات أو الجمل ، يقرأها بصوت مسموع ، يناقش التلاميذ في المعنى الإجمالي لها ، يكتب الكلمات المشتملة على المهارة بلون مغاير .
       
- يوجه أنظار التلاميذ للكلمات ويناقشها بتوضيح المهارة وبالتحليل الصوتي والكتابي .
       
- يدرب التلاميذ على كتابة الكلمات منفردة .
       
- يخفي المعلم اللوحة ويملي العبارة ، ثم يصوب الأخطاء .
      
 المهارات الاملائية : 
       
الحركات القصيرة ( الفتحة والضمة والكسرة ) والحركات الطويلة ( المدود الثلاثة ) .
       
الـحروف المتقاربة رسـمــا ( د ، ذ ، ر، ز ، ج ، ح ، خ ، س ، ش ، ص،ض ، ع ، غ ،ط ، ظ ، ف، ق ، ت ،ث ، ن ، ب) والحروف المتقاربة صوتا ( غ ، ق ، س، ش ، ت ، ث ) .
       
السكون ، الشدة ، التنوين بأنواعه .
       
اللام الشمسية واللام القمرية .
       
التاء المفتوحة والتاء المربوطة .
       
الهمزة في أول الكلمة ووسط الكلمة وآخرها .
      
 كيف ندرب على المهارة ؟ 
    يمر التدريب على المهارة بمراحل هي :
       
يجب أن يمر تعليم الاملاء باستخدام التلميذ لأكثر من حاسة ( يشاهد الكلمة ، يستمع لنطقها ، ينطقها ويكررها ، يحللها بصوت مسموع ، ثم يكتبها ) .
       
يتدرب التلميذ من خلال تعليم الإملاء المنظور على تذكر الكلمات وكيفية كتابتها فالتلميذ يشاهد الكلمة ثم تختفي من أمامه ، يحللها بالسماع فقط فيتدرب على التحليل السماعي وتذكر الكلمة ، يكتبها ثم يراجع ما كتبه بالتحليل الصوتي للتأكد .
      
 3) الاملاء التعليمي : 
    ويقصد به تدريب التلميذ على كتابة كلمات مماثلة للنمط الذي سيملى عليه .
       فالتلميذ يتدرب أولا على محاكاة النمط شفويا وكتابيا ، ثم يكتب كلمات مماثلة للنمط الذي تدرب عليه .
      
 موضوعات الاملاء التعلمي : 
       
كلمات تخدم نمط محدد .
       
مهارة واحدة يتم التدريب عليها .
       
عبارة مختارة تتضمن مهارات عدة .
       
أسماء أعلام أو أشياء محببة لدى التلاميذ .
      
 أسلوب تنفيذ الاملاء التعليمي : 
       
النمط والمثال.
       هو نمط يكتب المتعلم على منواله اختباريا بعد المرور في التحليل والتركيب ، فيقدم المعلم للتلميذ مثال أو نموذج يحاكيه شفويا ثم كتابيا . مثلا نمط ( قال ) .
       
- يدرب التلميذ على محاكاة هذا النمط شفويا وكتابيا مع التحليل الصوتي والكتابي وتركيب كلمات مماثلة من حروف ومقاطع على هذا النمط .
       
- يملى عليه اختباريا كلمات مماثلة لنفس النمط مثل باع ، سار ، جاع ………الخ .
       
- يتم تقويم الأداء فرديا بعد كل كلمة .
      
 المهارة المستهدفة : 
   وهي مهارة محددة يكتب التلميذ اختباريا على منوالها بعد المرور في التحليل والتركيب.
       
- يدرب التلاميذ عليها من خلال القراءة و التحليل والتركيب أولا .
       مثلا مهارة اللام القمرية في كلمة ( المدرسة ) تتم قراءتها وتحليلها صوتيا وكتابيا ويتم التعرف على المهارة .
       
- يعطي التلاميذ كلمات مماثلة تشتمل على مهارة اللام القمرية ولها نفس النمط ما أمكن ذلك مثل ( المكتبة ، المعلمة ، اللعبة ……..) وتحلل شفويا وكتابيا .
       
- ثم يملى عليهم اختباريا كلمات بها نفس المهارة ، يحرص المعلم على نمط محدد لتكوين آلية في الكتابة تساعد على ترسيخ القاعدة .
      
 العبارة المختارة : 
    يتم إملاءها على التلاميذ اختباريا .
       
الأعلام المشهورة وبعض الأسماء المحببة للتلاميذ أو الكلمات التي تتكرر كثيرا ويستمر ورودها في خبرة المتعلم يتم إملاءها اختباريا .
       
يتم التصويب الذاتي للكلمات التي تم التدريب عليها .